أهداف البرنامج:
· توفير تجربة تعليمية متقدمة من شأنها تطوير القدرات الفكرية للطالب من أجل تسهيل وتطوير مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات.
· توفير بيئة تعليمية تشجع الطالب على تطوير مهاراته في التحليل والنقد والإبداع في ممارسة الجانب النظري والعملي في تمريض الرعاية الحثيثة.
· تطوير قدرة الطالب على الاستجابة للاحتياجات المتغيرة في الرعاية الحثيثة بطريقة تحليلية وعلمية أثناء الأزمات والأوضاع المتغيرة في قطاع غزة.
· تطوير قدرات الطالب البحثية في المجالات ذات الصلة والاستفادة من نتائج الأبحاث في ممارسة تمريض الرعاية الحثيثة فضلاً عن استخدام المهارات المتقدمة والمعرفة المتخصصة لتقييم ومتابعة الحالات الحرجة من أجل تعزيز التوازن الفسيولوجي والنفسي الأمثل.
· إعداد الطالب لتوفير الراحة والرفاهية المثلى في بيئة تكنولوجية عالية, غالبًا ما تكون غير مألوفة للمرضى وأسرهم.
· تعزيز العلاقات البناءة مع المرضى والأسر على أساس الثقة والكرامة والاحترام والتواصل والتعاون.
· المشاركة في مبادرات السلامة وتقديم رعاية تمريضية آمنة والالتزام بأفضل الممارسات عند توفير الرعاية في أقسام العناية المركزة.
· دعم المرضى وأسرهم ومساعدتهم على اتخاذ القرار المناسب في جميع مراحل العلاج.
· تطوير المهارات القيادية من خلال تعزيز ثقافة الرعاية الحثيثة والتي تؤدي إلى زيادة التعاون وتحسين الجودة والسلامة والنمو المهني والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.
مجالات العمل للخريجين
· وحدة العناية الحثيثة (Intensive Care Units)
· وحدة القلب ( Coronary Care Units)
· أقسام الطوارئ (Emergency Department)
· وحدة الحروق (Burn units)
معايير القبول
· حاصل على بكالوريوس تمريض بمعدل جيد
· عدد 2 توصية من مؤسستين مختلفتين
· اجتياز المقابلة الشخصية بنجاح
· اجتياز امتحان مستوى اللغة الإنجليزية الذي ستعقده الكلية
· خبرة مهنية لمدة عامين في مجال التمريض
Criteria of acceptance
Each candidate should fulfill the following requirements:
· Completion of BS nursing from a recognized university with minimum average good.
· Two recommendation letters from his institution.
· English Level Exam
· Two years experience after graduate
Objectives of the program
At the end of the program, graduate students will be able to:
· Provide an advanced educational experience which will develop the student’s intellectual and imaginative abilities in order to facilitate the development of independent judgement and problem-solving skills.
· Provide an educational framework that will encourage the student to develop her/his skills of analysis and critical awareness in order to stimulate an enquiring and creative approach to both the theory and practice of critical care nursing.
· Develop the student’s ability to respond to changing needs in critical care in an analytical way during challenging and dynamic situation in the Gaza Strip.
· Develop the student’s awareness of relevant research findings and facilitate integration of these findings into critical care nursing practice.
· Use advanced skills and specialized knowledge to continuously assess, monitor and manage critically-ill patients for the promotion of optimal physiological and psychological balance.
· Promote and facilitate optimal comfort and well-being in a highly technological environment that is often unfamiliar to patients and families.
· Foster mutually constructive partnerships with patients and families based on trust, dignity, respect, communication and collaboration.
· Participate in safety initiatives and adhere to best practice when providing care in a high risk environment.
· Support patients and families and support their decision through the transition from active treatment to a peaceful death when life sustaining technologies are no longer beneficial.
· Provide leadership by fostering a critical care culture conducive to collaboration, quality improvement, safety, professional growth and responsible resource utilization.
tent…
**************
خطة الدراسية
سنة أولى – الفصل الأول | ||
رقم المقرر | اسم المقرر | نوع المقرر |
SHAR 6108 | ثقافة إسلامية | تخصص |
NURS 6301 | أخلاق التمريض المتقدم | تخصص |
NURS 6302 | علم الأدوية المتقدم | تخصص |
3 | مساق اختياري1 | اختياري |
10 |
سنة أولى – الفصل الثاني | ||
رقم المقرر | اسم المقرر | نوع المقرر |
NURS 6304 | بحث متقدم | تخصص |
CCNS 6303 | تمريض الرعاية الحثيثة “1” | تخصص |
CCNS 6101 | تمريض الرعاية الحثيثة عملي “1” | تخصص |
3 | مساق اختياري2 | اختياري |
10 |
سنة ثانية – الفصل الأول | ||
رقم المقرر | اسم المقرر | نوع المقرر |
CCNS 6305 | تمريض الرعاية الحثيثة “2” | تخصص |
CCNS 6102 | تمريض الرعاية الحثيثة عملي “2” | تخصص |
NURS 6305 | إحصاء متقدم | تخصص |
3 | مساق اختياري3 | اختياري |
10 |
سنة ثانية – الفصل الثاني | ||
رقم المقرر | اسم المقرر | نوع المقرر |
CCNS 6301 | رسالة | تخصص |
CCNS 6302 | رسالة | تخصص |
6 |
المساقات الاختيارية (على الطالب/ـة أن يختار 3 مساقات = 9 ساعة معتمدة)
رقم المسـاق | اسم المساق |
CCNS 6306 | التقييم الصحي المتقدم |
CCNS 6307 | نظريات التمريض* |
CCNS 6308 | علم الفسيولوجية المرضية المتقدم |
CCNS 6309 | تمريض الرعاية الحثيثة للأطفال |
CCNS 6310 | القضايا النفسية والاجتماعية والإرشادية |
CCNS 6311 | تمريض الطوارئ والكوارث* |
CCNS 6314 | تمريض اضطرابات القلب (تفسير وعلاج وإدارة) * |